ندوة العدد

مهدّدات وتحديات الأمن والاستقرار للمملكة الأردنية الهاشمية خلال عامي 2024-2025
دكتور.عبد الفتاح الرشدان

يستعرض التقرير وقائع الندوة التي عقدها المركز في 9 آذار/ مارس 2024 بعنوان مهدّدات الأمن والاستقرار للمملكة الأردنية الهاشمية وانعكاساتها على الأمن والمصالح الأردنية، والسياسات اللازمة للتعامل معها، ويقدّم خلاصة النقاشات التي شهدتها الندوة.
حيث أكدت الندوة أن الأردن يواجه تهديدات داخلية وخارجية، وتتمثل الداخلية في الاعتماد على حليف خارجي واحد تتناقض كثير من سياساته مع مصالح المجتمع الأردني، وكذلك سيطرة مفهوم الأمن على الإدارة السياسية، إضافة إلى تحديات اقتصادية ببارتفاع كلف الإنتاج والسياسة النقدية، وتحديات اجتماعية أخرى في مجالات التعليم والصحة والاقتصاد والحماية الاجتماعية، أما التهديدات والتحديات الخارجية فعلى رأسها المشروع الصهيوني وإسرائيل وخططها التوسعية على حساب الأردنّ والعالم العربي، والصراعات البينية العربية والفوضى الإقليمية، ووجود عصابات تهريب مسلحة تشكل تهديدات أمنية على الحدود الشمالية.
وقدّم المشاركون مقترحات للتعامل مع هذه التحديات أبرزها الخدمة الوطنية على أسس اجتماعية واقتصادية ودفاعية أمنية، وإعداد البيئة الداخلية والبيئة الإقليمية لمواجهة طويلة الأمد مع الاطماع الاسرائيلية والإقليمية في الأردن، ودعوا إلى الانسحاب تدريجياً من كل أشكال التطبيع والتنسيق الاسرائيلي مع الدول العربية، وأكدوا على ضرورة استخدام الدبلوماسية الأردنية لكبح جماح التطبيع مع إسرائيل، وإعادة تحديد مصادر التهديد والتعامل معها، والمواءمة بين الدور الأردني الاقثليمي ومصلحة البلاد العليا، واعتماد مبدأ الارتكاز على العناصر الثقافية للمجتمع واستثمارها لإنجاح تطبيق السياسات وتنفيذها في المجال الاجتماعي.
أدار الندوة د. عبد الفتاح الرشدان/ أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأردنية، وقدّم فيها أوراقاً علمية كلّ من د.قاصد محمود/ نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة الأسبق، أ. محمود ارديسات/ مدير مركز الدراسات الاستراتيجية الأسبق، كلية الدفاع الوطني، د. موسى بريزات/ الدبلوماسي والمفوّض العام السابق لحقوق الإنسان، د. رعد التل/ رئيس قسم الاقتصاد في الجامعة الأردنية، د. بيان فخري/ أستاذة علم الاجتماع في جامعة جدارا. كما كان لكلّ من د. علي محافظة/ أستاذ التاريخ في الجامعة الأردنية، ود. نظام بركات/ أستاذ العلوم السياسية، مداخلات في الندوة.

الكلمات المفتاحية: الأردن، مهدّدات الأمن الأردني، استقرار الأردن، المصالح الأردنية، المشروع الصهيوني، إسرائيل

قم بالاشتراك الآن في
مجلة دراسات شرق أوسطية