المقالات والتقارير

قراءة إحصائية في نتائج معركة 7 أكتوبر 2023 وفق المصادر الإسرائيلية
أستاذة.حنين حمد

يتناول هذا التقرير الإحصائي نتائج معركة 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وهو يقتصر على المصادر الإسرائيلية فقط لأغراض الاطلاع على المجريات بعيون إسرائيلية. ويعرض التقرير أن إسرائيل كبدت في معركة 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 خسائر غير متوقعة، فقد بينت العديد من المصادر كيف استطاعت المقاومة الفلسطينية تجاوز الجدار الأمني المحيط بغزة واستطاعت تعطيل منظومة القبة الحديدية، وقد تكبد الاحتلال الإسرائيلي ما يزيد على ألفي قتيل من المدنيين والعسكريين فيما سمح بإعلانه، وما يزيد عن 11 ألف جريح، ويشير تضارب التقارير المنشورة وعدم توافق الأرقام إلى تكتم شديد على الخسائر.
ويشير التقرير إلى حالة نزوح لمستوطنين إسرائيليين من الشمال والنقب وغلاف غزة وقد بلغ النازحون أكثر من نصف مليون مستوطن. وأظهر التقرير أن أداء منظومة القبة الحديدية لم تتجاوز 75% في أي من الحروب، وكذلك بالنسبة لهذه الحرب، كما أظهر أن الخسائر العسكرية عالية جداً، من حيث استدعاء الاحتياط، والأضرار التي سببها هجوم يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر، إضافة إلى نسبة عالية من الآليات المدمرة بالنسبة لما تمتلكه إسرائيل من آليات حربية ويصل إلى 30% تقريباً، ويضاف تكاليف صواريخ إعدادات منظومة القبة الحديدية الهائلة، ومن أبرز الخسائر التي حدثت في اقتحام كتائب القسام السيطرة على معلومات وسيرفرات لقاعدة استخباراتية قريبة من غزة.
وفيما يتعلق بالخسائر الاقتصادية، فقد أظهر التقرير أن تقارير الحكومة الإسرائيلية متفائلة بالنسبة للتقارير الأمريكية، فالخسائر تفوق المتوقع والانعكاسات المستقبلية للخسائر لم تقدر بشكل جيد من جانب الحكومة الإسرائيلية. ويبرز التقرير الخسائر في قطاع التكنولوجيا عالية التقنية، وهو يشكل نصف صادرات إسرائيل ومعظم الاستثمارات فيه استثمارات أجنبية، ويذكر التقرير بعض مظاهر الاضطراب في المجتمع الإسرائيلي من حيث البعد النفسي والنزوح وانخفاض الهجرة إلى إسرائيل منذ بداية الحرب.

الكلمات المفتاحية: 7 أكتوبر، حماس، إسرائيل، المقاومة، إحصاء

قم بالاشتراك الآن في
مجلة دراسات شرق أوسطية