The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



المقالات والتقارير

حلقة علمية دراسية "العلاقة بين الأردن وحماس واتجاهات المستقبل"

موسى سليمان


عقد مركز دراسات الشرق الأوسط في الأردن، نهاية شهر آب/ أغسطس 2022، حلقة علمية دراسية تحت عنوان "العلاقة بين الأردن وحركة حماس واتجاهات المستقبل"، بمشاركة شخصيات سياسية واستراتيجية وأكاديمية ونواب ووزراء سابقين.

وناقش المشاركون التحوّلات التي شهدتها المنطقة واتجاهات المستقبل في ضوء المتغيرات الحالية مثل انتهاء فكرة حل الدولتين للصراع العربي- الإسرائيلي وبروز قوى فلسطينية فاعلة، وتنامي قوى اليمين المتطرف في الداخل الإسرائيلي، وتطورات الواقع الجيوسياسي المرتبط بالدور الأردني تجاه القضية الفلسطينية وعلاقاته بالأطراف الفلسطينية الفاعلة.

وأجمع المشاركون على أهمية محافظة الأردن على علاقاته مع كافة الأطراف الفلسطينية، في حين تباينت آراؤهم حول شكل العلاقة ومستقبلها مع حركة حماس، حيث رأى بعض المشاركين أهمية المحافظة على قنوات الاتصال الحالية مع الحركة دون الحاجة إلى تطويرها لمستوى أعلى تجنباً للضغوط الإقليمية والدولية، فيما دعا آخرون إلى تطوير العلاقة وتوسيعها لتأخذ طابعاً استراتيجياً يضمن أدواراً أكثر شمولية للأردن في القضية الفلسطينية، مؤكدين أن مسألة الضغوط مبالغ فيها أمام هذا التغيير.

كما استعرض المشاركون محددات تطوير علاقة الأردن بحركة حماس، ومن ذلك عدم المفاضلة بين العلاقة مع حماس والعلاقة مع أطراف أخرى، واعتماد مبدأ الواقعية السياسية، وبلورة شكل جديد للعلاقة يخدم المصالح الأردنية ويمنع الحلول المستقبلية للقضية الفلسطينية على حساب الأردن، وفي نفس الوقت بما يعزز الدور الإقليمي الأردني، ويوسع الخيارات الأردنية ويزيد من ثقل أوراقه السياسية والاستراتيجية المؤثرة في القضية الفلسطينية.

الكلمات المفتاحية: الأردن، حماس، العلاقة بين الأردن وحماس، المصالح الأردنية العليا، القضية الفلسطينية، الأطراف الفلسطينية، القوى الفلسطينية.

عودة