The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



ملف العدد

كرونولوجي أحداث الشيخ جراح والأقصى والمواجهة العسكرية

عصام عيادات


شهد حي الشيخ جراح الذي يقع شمال البلدة القديمة في القدس المحتلة احتجاجات وتوتراً متصاعداً إثر نية الاحتلال إخلاء منازل الفلسطينيين لصالح الجمعيات الاستيطانية، وتعود قصة الحي عندما أقام الأردن مساكن لإيواء 28 عائلة هُجرت عام 1948، حيث أُبرم عقد بين وزارة الإنشاء والتعمير والعائلات الفلسطينية عام 1956، وكان من أهم شروطه قيام العائلات بدفع أجرة رمزية على أن يتم تفويض المُلكية للعائلات الفلسطينية بعد انقضاء 3 سنوات من إتمام البناء، لكن تأخر التنفيذ وحرب حزيران 1967 حالا دون تسجيل الأرض بأسماء العائلات، وفي عام 1972 بدأت معاناة هذه العائلات حيث ادّعت لجان إسرائيلية ملكيتها للأراضي التي أقيمت عليها المنازل وتقدّمت للمحكمة لإخلاء 4 عائلات بحجة الاعتداء على أملاك الغير.

وفي الأحداث الأخيرة تزامن هذا التوتر مع دعوات من جماعات المعبد المتطرفة لاقتحام المسجد الأقصى يوم 28 رمضان/ الموافق 10 أيار/ مايو 2021 للاحتفال بما يسمى "يوم توحيد القدس"، وقد دعا نشطاء فلسطينيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي لصدّ هذا الاعتداء والدفاع عن المسجد الأقصى، ودعت كذلك مجموعة من المؤسسات أهالي القدس وجميع الفلسطينيين من مختلف المناطق للرباط في المسجد الأقصى من مساء 27 رمضان/ 9 أيار وحتى عصر 28 رمضان/ 10 أيار لصد هجمات المستوطنين.

ورداً على الأحداث المتتالية أعلنت قيادة المقاومة الفلسطينية في الغرفة المشتركة في قطاع غزة أنها تمنح الاحتلال مهلة حتى الساعة السادسة من مساء يوم 10 أيار/ مايو لسحب جنوده من المسجد الأقصى المبارك وحي الشيخ جراح، والإفراج عن كافة المعتقلين خلال هبّة القدس الأخيرة، وإلا سيكون هنالك رد آخر للمقاومة.

وقد دخلت الأحداث فصلاً جديداً بعد أن وجّهت المقاومة ضربة صاروخية لدولة الاحتلال في القدس رداً على جرائمه وعدوانه على المدينة المقدسة.

وجاء هذا التقرير الذي يغطي الفترة ما بين 13 نيسان/ أبريل 2021 وحتى 5 يونيو/ حزيران 2021، لرصد الأحداث بتسلسلها الزمني ابتداءً من أحداث الشيخ جراح والأقصى وانتهاء بالواجهة العسكرية الفلسطينية- الإسرائيلية.

الكلمات المفتاحية: حي الشيخ جراح، المسجد الأقصى، الاحتلال الإسرائيلي، المواجهة العسكرية، المقاومة الفلسطينية، وقف إطلاق النار.

عودة