The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



المقالات والتقارير

مؤشرات انتخابات الكنيست الإسرائيلي 2021

إبراهيم عبد الكريم


جرت الانتخابات الإسرائيلية العامة للكنيست 24 يوم 23/3/2021، وأسفرت نتائجها عن خارطة حزبية جديدة، وكانت هذه الانتخابات هي الرابعة خلال أقل من سنتين، في سابقة لم يشهد النظام السياسي الإسرائيلي مثلها.

ومن المقدّر أن تترك نتائج الانتخابات أثراً على مختلف أشكال الأداء الإسرائيلي العام، وجاء هذا التقرير لتقديم قراءة لهذا الحدث، بسياقه ومضامينه ونتائجه، ارتباطاً بالوقائع وتداعياتها، من خلال تناول طريقة الانتخابات، والتطورات التي قادت إلى انتخابات جديدة، ومعطيات هذه الانتخابات، وبنية الكنيست، ومعلومات عن الأحزاب المكونة له.

وخلُص التقرير إلى أن نتائج الانتخابات أظهرت حالة معقدة، أبرز معالمها أنها لا تتيح لبنيامين نتنياهو ولا لخصومه فرصه سهلة لتشكيل حكومة مقبلة، بسبب عدم تحقيق أي منهم أغلبية برلمانية، حيث حصل المعسكر الداعم لنتنياهو على 52 مقعداً، وفي حال انضمام "يميناه" بزعامة نفتالي بينيت إليه في تشكيل حكومة مقبلة سيكون لديه 59 مقعداً، بينما حصل المعسكر الصهيوني المناوئ لنتنياهو على 57 مقعداً، وحصلت القائمة العربية الموحدة على 4 مقاعد.

وبخصوص الوزن العربي، تراجع ثقل القائمة المشتركة والقائمة العربية الموحدة من 15 مقعداً في الكنيست السابقة إلى 10 مقاعد في الكنيست الجديدة، ويبدو أن انخفاض نسبة التصويت في الوسط العربي (من 65% إلى نحو 53%)، والانقسام بين القائمتين، واختراقات الليكود ونتنياهو للقطاع العربي، كانت من أبرز العوامل التي لعبت دوراً في هذا التراجع.

الكلمات المفتاحية: الانتخابات الإسرائيلية، الكنيست الرابع والعشرون، الأحزاب الإسرائيلية، النظام السياسي الإسرائيلي، تشكيل الحكومات الإسرائيلية.

عودة