The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



المقالات والتقارير

لبنان في الذكرى المئوية الأولى .. تحدّيات البقاء وفرص النجاة

وائل نجم


أتت الذكرى المئوية الأولى لإعلان دولة لبنان الكبير وهو يعيش أزمات كبرى متعددة تضعه أمام تحدّيات أكبر تصل إلى حدود البقاء والاستمرار أو الانهيار الكامل والانتقال إلى صيغة جديدة مختلفة كلّياً عن السابق.

وقد جاء هذا التقرير ليناقش تحديات البقاء وفرص الخروج من هذه التحديات، من خلال مناقشته لعدة محاور رئيسة. حيث تناول التقرير وثيقة الوفاق الوطني (اتفاق الطائف) ومواقف الأطراف اللبنانية منها، وانعكاساتها على الحياة السياسية، إضافة إلى المشهد اللبناني بعد انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب/ أغسطس 2020. كما تناول التقرير الأطراف الداخلية والقوى السياسية والطائفية المؤثرة في المشهد اللبناني على المستوى الداخلي، والقوى المحلية الأخرى المؤثرة في المشهد اللبناني والتي تتنوّع بين قوى عسكرية وأمنية واقتصادية وغيرها، إضافة إلى الأطراف الخارجية المؤثرة وحساباتها. وقد اختُتم التقرير بأبرز السيناريوهات المطروحة بالنسبة للمشهد اللبناني وإمكانية تحققها.

وقد خلُص التقرير إلى أن لبنان في الذكرى المئوية الأولى يواجه العديد من التحدّيات في زمن المواجهات الإقليمية والدولية والصراع على النفوذ والسيطرة والتوسّع، ومن غير السهل أن يتمكّن من البقاء والوقوف على قدميه وتجاوز هذه التحدّيات إلاّ ضمن حلّ إقليمي وتسوية شاملة تحفظ مصالح وحقوق الجميع.

عودة