The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



ملف العدد

ملف السودان: تحولات استراتيجية في السودان - استفتاء جنوب السودان 2011، الوحدة أو الانفصال

محمد عثمان


يستشرف السودان في يناير/ كانون الثاني 2011 إجراء الإستفتاء على حق تقرير المصير لمواطني جنوب السودان. وهو أحد البنود الرئيسية في اتفاقية السلام الشامل التي تم توقيعها في نيفاشا في كينيا عام 2005م.

حيث تم التوافق بين أهل السودان علي منح الجنوبيين الحق في تقرير مصيرهم بالتصويت: إما لبقاء جنوب السودان ضمن السودان الموحد، أو لانفصاله عن السودان وإقامة دولة مستقلة خاصة بهم. وقد توافق الطرفان الشريكان في اتفاقية السلام الشامل علي العمل من أجل إقناع المواطن الجنوبي بالتصويت الطوعي لصالح خيار الوحدة. وهذا ما يعمل من أجله معظم الساسة وأصحاب الفكر والرأي وقادة المجتمع المدني وعامة المواطنين في السودان.

ويبين هذا التقرير أهم المسوغات التي يتبناها من يدعون لخيار الانفصال، وبالمقابل يوضح دواعي الحفاظ على الوحدة الوطنية بين شمال وجنوب السودان، والأسباب التي تدعو أبناء السودان عامة وأبناء الجنوب خاصة للتمسك بخيار الوحدة. كما يتناول التقرير الجهات التي تتبني خيار الوحدة، وحجم التأييد الشعبي الذي قد تجده من أبناء جنوب السودان. إضافةً إلى استعراض أهم المهام والأدوار المطلوب إنجازها من مختلف الشركاء في العملية السلمية في السودان، لاستكمال هذا الاستحقاق الدستوري، بتنظيم الاستفتاء وضمان حريته ونزاهتة.

عودة